البشرة

أسباب بهتان البشرة وطرق علاجها

أسباب بهتان البشرة وشحوبها

لعلكِ تتساءلين عن أسباب بهتان البشرة وطرق علاجها والوقاية منها؛ نظرًا لأن هذه المشكلة قد تسرق نضارة بشرتك وملمسها الحريري وحيويتها.

حيث تمثل مشاكل البشرة التي لا حصر لها مصدر أرق للعديد من النساء لاسيما بهتان البشرة، ولهذا سنقدم لكِ في هذا المقال كل ما يخص مشكلة البشرة الباهتة من أسباب وطرق الوقاية والعلاج ووصفات طبيعية للتخلص من هذه المشكلة.

أسباب بهتان البشرة وطرق علاجها

تعد مشكلة البشرة الباهتة من أكثر المشاكل التي تواجه النساء؛ إذ تسبب لهن قلة الثقة في أنفسهن لما قد يبدو على البشرة من المرض والإرهاق؛ لاصفرار لونها وخشونة ملمسها وفقدان نضارتها وحيويتها.

وإذا كنتِ تعانين من تلك المشكلة فعليكِ بمعرفة أسبابها وتحديد السبب الرئيسي الذي نتج عنه شحوب بشرتك؛ لكي تعرفي الطريقة الفعالة لعلاجها.

أسباب بهتان البشرة وشحوبها

  • قلة العناصر الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها في الجسم، مثل: الحديد الذي يسبب فقر الدم إذا نقص عن المعدل الطبيعي في جسمك، وبالتالي يسبب لكِ شحوبًا في البشرة، وكذلك نقص الفيتامينات الأخرى تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة؛ نتيجة عدم تناول الكمية المطلوبة من الفواكه والخضراوات وعدم شرب المياه باستمرار.
  • بهتان بشرتك قد يكون سببه سوء التغذية؛ نتيجة لوجود خلل في نظامك الغذائي كتناولك للوجبات السريعة التي تحتوي على الدهون غير الصحية.
  • عدم ممارسة الرياضة باستمرار قد تكون سببًا من أسباب شحوب بشرتك؛ إذ تعمل ممارسة الرياضة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم التي تمنح بشرتك اللون الوردي، وضعف سريانها في جسدك يسبب لكِ تلك المشكلة.
  • ينتج شحوب البشرة من حدوث اضطرابات في النوم، وخاصة الأرق.
  • الإفراط في التدخين والإدمان، وشرب الكافيين، مثل: الشاي والقهوة والمشروبات الغازية يعرضكِ للإصابة ببهتان البشرة.
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة والعوامل الأخرى قد تتسبب في شحوب بشرتك، وإهمالك لها وعدم تقشيرها باستمرار يتسبب في تراكم الخلايا الميتة وبالتالي يسبب شحوبها.

تعرفي علي العناية بالبشرة الجافة ووصفات طبيعية

علاج بهتان البشرة

بعد تعرفكِ على العوامل التي تتسبب في مشكلة بهتان بشرتك قد تتساءلين الآن: كيف أقوم بمعالجة بهتان بشرتي، إذا كنتِ قد قمتِ بتحديد السبب الرئيسي لمشكلتك فعليكِ بتحديد طريقة العلاج التي تناسبكِ بناءً على هذا، والتي تتمثل في طريقتين:

الطريقة الأولى:

تتمثل هذه الطريقة في العلاج بالتغذية، وتكون عن طريق تحسين جودة نظامك الغذائي من خلال تناول الأطعمة التي تكسب البشرة نضارة وحيوية وتمنحها اللون الوردي الزاهي.

ولهذا عليكِ بتناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية، مثل: الدجاج والجوز والسالمون، وكذلك يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) و(ب) ، مثل: السمك والكبدة والملوخية، والتي تعمل على تحسين نسبة الكولاجين في جسدك.

يجب عليكِ أيضًا تناول الفواكه التي تساهم في تنقية بشرتك من الشوائب والتي تمنحها الترطيب اللازم، ومن هذه الفواكه:

  • الموز: حيث يحتوي على الكثير من المعادن اللازمة لنضارة بشرتك كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات المهمة، مثل: فيتامين (أ) و(ب) و(ي)، وكذلك الألياف، ولهذا فالموز هو خيارك الأمثل لعلاج بشرتك الباهتة؛ إذ يعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • البرتقال: من المعروف أنه من الفواكه الغنية بفيتامين سي، والذي يعمل على تبييض البشرة ومنع ظهور الشيخوخة المبكرة، كما يعمل كمقشر طبيعي لها.
  • التفاح: يساهم في حماية خلايا البشرة من العطب ويعمل على تقليل التجاعيد، وبالتالي يحمي من الشيخوخة؛ لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة.
  • الليمون: يشبه إلى حد كبير البرتقال في احتوائه على فيتامين سي، ولكنه يتفوق عليه كثيرًا؛ إذ يساهم في توحيد لون البشرة وتفتيح البقع الغامقة وإزالة النمش، وذلك بفضل تمتعه بالخصائص الطبيعية لتبييض البشرة وتنظيفها.

الطريقة الثانية: تتمثل هذه الطريقة في ترطيب البشرة وتقشيرها، فيجب عليكِ سيدتي الاهتمام ببشرتك وتقشيرها مرتين في الأسبوع على الأقل، وذلك لعدة أسباب منها: تنشيط الدورة الدموية التي تكسب البشرة لونها الوردي؛ ولأن التقشير يساعد في التخلص من الخلايا الميتة التي تسبب الشحوب وحب الشباب ويعمل على إحياء خلايا جديدة عوضًا عنها.

يمكنكِ تقشير بشرتك باستخدام الوصفات الطبيعية والماسكات، أو يمكنكِ اللجوء إلى المقشرات الطبية، ولا يوجد فرق بينهما سوى أن الوصفات الطبيعية تكون أزهد ثمنًا من المرطبات الطبية.

وصفات لعلاج بهتان البشرة

    بعد تعرفك على أسباب بهتان البشرة وطرق علاجها ، لابد أنكِ تتساءلين الآن عن الوصفات الطبيعية التي يمكنك تقشير بشرتك باستخدامها، ومنها:

تصفحي طرق العناية بالبشرة العادية

  • يمكنكِ استخدام مقشر الحليب مع العسل عن طريق مزج ملعقة من الحليب وملعقة من العسل حتى تتكون عجينة ناعمة، ثم قومي بوضع هذه العجينة على وجهك بالكامل وافركيها برفق على هيئة حركات دائرية، واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم قومي بغسل وجهك بالماء.

ملحوظة: إذا كانت بشرتك دهنية يجب عليكِ استخدام الحليب قليل الدسم، وعلى النقيض يمكنكِ استخدام الحليب كامل الدسم إذا كانت بشرتك جافة.

  • يمكنكِ استخدام قناع الكركم الذي يعمل على تنظيف بشرتك بالكامل؛ لذا قومي بخلط ملعقة صغيرة من الكركم مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون، ثم قومي بوضع هذه العجينة على المنطقة الشاحبة لمدة 15 دقيقة، ومن ثم قومي بغسل وجهك بالماء، وكرري استخدام هذه الوصفة من 2 إلى 3 مرات اسبوعياً.

اقرائي عن زيادة نضارة البشرة

ملحوظة: إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة تجنبي تلك الوصفة، لوجود الليمون بها.

في النهاية بعد معرفتك أسباب بهتان البشرة وطرق علاجها والوصفات الطبيعية لتقشير البشرة ومنع بهتانها، يجب عليكِ سيدتي الاهتمام بنظامك الغذائي وجودته، فقد يصيبك الشحوب في مناطق أخرى في جسدك، فهذه المشكلة غير مقتصرة على بشرة وجهك فقط؛ لذا فاحرصي على صحتك.

المصادر:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: