البشرةصحتك
أخر الأخبار

طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعيًا

طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعيًا من أكثر الطرق أمانًا على البشرة، يعد الكولاجين بمثابة البروتين الذي يحافظ على البشرة ونضارتها، لكن عامل تقدم السن يفقدها نسبة كبيرة من الحيوية والنشاط كما تتسارع التجاعيد في الظهور، فتبدأ العظام والعضلات في الضعف من سن الخامسة والعشرين لدى أغلب الناس، والذي بدوره يضعف من إنتاج الكولاجين وبالتالي ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على الوجه، لذلك يفضل استخدام الطرق الطبيعية للحصول على الكولاجين بدلًا من المنتجات الكيميائية.

ما هي مادة الكولاجين:

هي البروتين الأساسي للعظام والعضلات والأنسجة الضامة والأربطة والغضاريف والجلد، تقوم مادة الكولاجين بتجديد الخلايا والأنسجة وإصلاح التلف المتواجد بها، كما تحفز نمو العظام والغضاريف وتساعد في مدها بالقوة.

ينقبض حجم الكولاجين الطبيعي الموجود بالجسم ل ٨٠٪ عند بلوغ سن الستين.

تساعد مادة الكولاجين على التجديد المستمر لخلايا الوجه، يؤدي استعمال المواد التي تزيد من نسبة الكولاجين إلى الشعور الدائم بالحيوية والنضارة، وبالتالي محدودية ظهور التجاعيد.

مكونات الكولاجين الطبيعي:

يعد الكولاجين الطبيعي أحد البروتينات المكونة للجسم، تصل نسبة الكولاجين بالجسم إلى ٣٣٪ من إجمالي نسبة البروتينات، يتواجد على هيئة بروتينات ليفية صلبة مترابطة فيما بينها لتكون شكل يتشابه مع شكل السلسلة، يوجد ١٦ نوع للكولاجين في الجسم الواحد، تختلف هذه الأنواع عن بعضها تبعًا للوظيفة التي يقوم بها كل نوع، لكن النسبة العظمى للكولاجين تتكون من النوع الأول والثاني والثالث دون باقي الأنواع.

عندما يفرز الجسم مادة الكولاجين، يتم تكوين بروتين طويل الحجم يمكن أن يصل طوله إلى ٣٠٠ نانومتر.

تصفحي أيضًا فوئد وأهم مصادر فيتامين د 

الكولاجين: كيف تحفز إنتاجه؟

الحل الأمثل لتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي هو اتباع نظام غذائي متكامل يساعد على زيادة نسبة تواجده في الجسم، هناك العديد من المصادر الطبيعية التي تحفز إنتاجه خاصةً بعد سن الخامسة والعشرين وتعد هذه المصادر أفضل طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعيًا، أهمها ما يلي:

  • الطماطم:

الطماطم غنية جدًا بمضادات الأكسدة، تعمل مضادات الأكسدة على الحفاظ على مادة الكولاجين من التلف والضعف وتقليل ظهور التجاعيد.

  • الدجاج:

الدجاج غني بالأنسجة الضامة، لذا يتوافر فيه الكولاجين الطبيعي بنسبة عالية.

تسهم الغضاريف المكونة لعظام ورقبة الدجاج في الدخول في بعض الأدوية التي تساعد على تقليل ألألم الناتج عن التهاب المفاصل.

  • الصبار:

يساهم الصبار بشكل فعال في ترطيب البشرة ومن ثم يعزز إنتاج الكولاجين، سواء عن طريق تناوله بالفم، أو وضعه على البشرة بطريقة مباشرة.

  • الخضراوات والفواكه :

الخضراوات غنية جدًا بالعديد من الفيتامينات، وكذلك الفواكه، من أهم هذه الفيتامينات فيتامين C، لذلك فإن تناول الخضراوات والفواكه يعزز من إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، خاصةً الخضراوات خضراء اللون مثل السبانخ والبروكلي لأنها تقوي المناعة وتزيد نسبة الكولاجين بسبب احتوائها على هذا الفيتامين.

اطلعي على علاج النسيان وتقوية الذاكرة

 

طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعيًا
طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعيًا

طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعيًا:

طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعيًا مختلفة ومتنوعة، تستطيع الحصول على أغلبها عن طريق الأكل الصحي المفيد، ويمكنك الحصول على الكولاجين الطبيعي مما يلي:

 فيتامين C:

تناول جميع الأطعمة والعصائر التي تحتوي على مادة الكولاجين، فإن تناول الفيتامينات من أسرع طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعيًا.

 ضوء أجهزة الليزر:

 الضوء الأحمر الخافت الصادر عن أجهزة الليزر يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين بالجسم وزيادة نسبته، فضلًا عن أن أجهزة الليزر تجدد شباب البشرة وتخفف من وجود التجاعيد بها.

  • الطب البديل:

تناول الأطعمة يعتبر من أفضل طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعيًا، أكد معظم أطباء التجميل والطب البديل أن تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة يخفي التجاعيد الموجودة بالبشرة، ويؤخر نموها في حالة تقدم السن، تتواجد مضادات الأكسدة في حبات الطماطم كما قلنا سابقًا، كما تتواجد في الأطعمة والمشروبات الآتية:

  1. التوت البري والرمان.
  2. الشاي الأخضر والقهوة.
  3. العرقسوس.
  4. الزيوت الطبيعية والأساسية.
  5. الريحان والزعتر والقرفة.

وبذلك نكون وفرنا لكم معظم طرق زيادة الكولاجين في الجسم طبيعيًا، ما عليكِ سوى تناول هذه الأطعمة، مع تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لأنها تقوم بتفتيت إنزيمات الكولاجين الموجودة بالجسم.

المصدر:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: