صحتكلايف ستايل
أخر الأخبار

إنقاص الوزن بدون رجيم

حيل تخفيف الوزن الزائد

إنقاص الوزن بدون رجيم هو موضوع اليوم، فإذا كنت تعتقدين بأن إنقاص الوزن بدون رجيم؛ هو مهمة صعبة، أو أنها خارج إمكانياتك المتاحة؛ فأنت لم تقدري نفسك جيدًا. فالأمر بسيط وسهل وميسور، فهل لديك هذه الرغبة فعلا؟  إذا كان جوابك ب ” نعم “؛ فمبدئيا تعالى نفرق بين رغبتك وحاجتك، فالرغبة بإنقاص الوزن ليست كالحاجة إليه. نحن نؤجل رغباتنا أحيانا وقد نتناساها لبعض تماما أحيانا أخرى، أما الحاجة فهي أمر حتمي لأن أجسامنا هي التي تتطلبها ولعدم تلبيتها مضار قد لا نكون مستعدين لمواجهتها. فأنت مثلا بصدد إنقاص وزنك لأنك ترين انه حمل زائد على، ساقيك، يسبب لك ضيق تنفس خاصة في الليل، يسبب لك حرجا بين أصدقائك وفي علاقاتك الشخصية. ناهيك عما يعرف بأمراض السمنة التي تزداد خطورتها كلما زاد وزنك الزائد عن المسموح به. 

هل هناك وزن مثالي؟

نعم هناك فعلا وزنا مثاليا تعارف عليه علماء التغذية وتم تحديده بنسبة تقريبية لما يقابل ما فوق المتر من طولك بالسم وستكونين بحاجة حقيقية لإنقاص وزنك، الزائد، إذا زاد عن 5 كجم عما يقابل ما فوق المتر من طولك. وعليه؛ فنحن نختصر الإجراءات المتبعة في عدة نقاط رئيسية، ثم نذهب الى تفصيلها واحدة فأخرى؛ فسيحتاج الأمر الى بعض التعديل في نظامك الغذائي وتعديل مواعيد نومك وتخفيف مستوى التوتر في حياتك وعادات الطعام المتبعة.

اطلعي على أسباب زيادة الوزن عند النساء

إنقاص الوزن بدون رجيم

تعديلات طفيفة في نظامك الغذائي كفيلة بـ إنقاص الوزن بدون رجيم: 

راقبي السعرات الحرارية في طعامك من أجل إنقاص الوزن بدون رجيم

رقائق الشيبسى والوجبات الجاهزة والمقرمشات والمعجنات المخبوزة؛ تقليلها كفيل بـ إنقاص الوزن بدون رجيم، حيث تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، بينما تفتقر الى البروتين والألياف والفيتامينات وعناصر المعادن اللازمة فإذا كنت بصدد إنقاص وزنك الزائد، وجادة في أمرك فتخلصي من هذه العادة، وضمي إليها المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بسكر أبيض، عليك إذن تصنيع مشروباتك بنفسك وقللي نسبة السكر فيها قدر ما يمكنك.

إنقاص الوزن بدون رجيم
إنقاص الوزن بدون رجيم

تجنبي الأطعمة الجاهزة والمصنعة 

  الأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة هي مانع أساسي لإنقاص الوزن بدون رجيم؛ غالبا ما تكون غنية بالدهون – سعرات عالية – وقليلة في قيمتها الغذائية، ناهيك عما قد يشوبها من عادات صانعيها كعدم النظافة مثلا في مجتمع كمجتمعاتنا؛ فما الذي يضطرك إليها؟ اللهم إلا حالات السفر وأوقات العمل الطويلة؛ وكلاهما قد يكونا فرصة جيدة لتناول طعامك وفق شروطك الخاصة في إنقاص وزنك الزائد.. فحضري طعامك بنفسك واحمليه معك. 

اقرئي أيضًا تمارين تغنيك عن الذهاب إلى الجيم

تناول الألياف لإنقاص الوزن

 

احرصي على تناول مزيد من البروتينات 

هل تعلمين – سيدتي – أن البروتين النباتي أسهل في استخلاصه من البروتين الحيواني؟ في كل الأحوال؛ فإن حرصك على تزويد طعامك ولو في وجبة واحدة يوميا بالبروتين أيا كان مصدره؛ يمثل أهمية بالغة في برنامجك اليومي المتبع لإنقاص وزنك الزائد، بل يسارع في عملية إنقاص الوزن الزائد دون أي آثار سلبية قد ترينها في من يتبعون حمية ما أو” دايت” محدد في غذائهم، ولو أردت النصيحة  فأحرصي على احتواء وجبة الفطور تحديدا على هذا البروتين؛ نباتي أو حيواني وهو موجود في البقوليات بالمناسبة وفي البيض والأسماك بكافة أنواعها وبروتين الأسماك يعد هو ثاني أسهل أنواع البروتينات التي يفضلها جسمك في بناء خلاياك وتعويض نقصانها اليومي.

تناولي الألياف الغذائية لإنقاص الوزن بدون رجيم

  هذه الألياف الغذائية تتواجد في الأغذية النباتية، خضروات وفاكهة وبقوليات ومكسرات، وهى تمتص ماء المعدة فتحافظ على حالة الشعور بالشبع فترة أطول من غيرها، كما تحافظ على مستويات السكر في الدم فلا تشعرين بالجوع رغم أنها لا تغيب في معدتك كالأغذية المصنعة المضخمة بالدهون والتوابل الحريفة كوسيلة تجارية لجذب شهيتك، إذن لنتفق على إنقاص وزنك الزائد يتطلب منك التزامك بالأطعمة الصحية الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، كما يتطلب منك المحافظة على تناول الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات والمكسرات والبذور

تناول المكسرات لإنقاص الوزن

.

تعودي على شرب الماء بكثرة 

  ومن أفضل حيل إنقاص الوزن بدون رجيم شرب الماء، قد تعلمين أن الماء هو أحد أهم وأسهل وسائل إنقاص الوزن الزائد لأنه أيضًا يترافق مع إبقاء شهيتك مفتوحة للطعام؛ وقد تتساءلين: ألا يسبب هذا زيادة في الوزن؟ لكنك ستتذكرين أن الماء الذي تشربينه؛ قد أخذ بالفعل حيزا معقولا من معدتك، وهو كاف لو اعتمدت عليه وحده في إنقاص وزنك بلا مبالغة، لهذا ينصح خبراء التغذية بشرب ما لا يقل عن لتر كامل يوميا من الماء الحي. ويكفي لإحيائه أن ترجى إناءه بطريقة دائرية سبع مرات مثلا إلى اليمين ومثلها إلى اليسار. وتذكري معي قول الله تعالى ” وجعلنا من الماء كل شيء حي“ وقد يكون مناسبًا هنا أن أسوق إليك نصيحة أعمل بها كثيرا؛ وهي أنني تعودت أجمع ماء المطر في آنية حسب المتاح لتكفني إلى أطول مدة ممكنة بعد فصل المطر.

شرب الماء لإنقاص الوزن

بواسطة
الكاتب: عزيز المصري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: