البشرةجمالك

علاج جفاف البشرة الدهنية في الشتاء

جفاف البشرة الدهنية في الشتاء

علاج جفاف البشرة الدهنية في الشتاء

تعد مشكلة جفاف البشرة الدهنية في الشتاء من أكثر المشكلات التي تتعرض لها ذوات هذا النوع من البشرة، على العكس تماما مما يحدث في فصل الصيف من مشكلة زيادة إفراز الدهون، وتنتج مشكلة جفاف البشرة الدهنية عن تراكم مجموعة من خلايا الجلد الميتة فوق بعضها لتكون الجفاف، الأمر الذي يستوجب معه التخلص من هذه الطبقات لتستعيد البشرة صحتها وحيويتها من جديد.

وهناك الكثير من الطرق التي تعمل على التخلص من جفاف البشرة وذلك لتفادي ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد البسيطة التي تفتك بشكل البشرة الجمالي، لذا فإننا سوف نكشف لكم من خلال مقالنا اليوم عن أسباب جفاف البشرة وطرق علاج جفاف البشرة الدهنية في الشتاء بشيء من التفصيل.

قد يهمك العناية بالبشرة الجافة

أسباب جفاف البشرة في الشتاء

على الرغم من تعدد أسباب جفاف البشرة إلا أن الخبر السار هنا أن جميع العوامل يمكن التحكم بها لتفادي الإصابة بهذه المشكلة تماما، ومن أهم تلك العوامل ما يأتي:

  • تلعب العوامل الجوية دورا رئيسيا في جفاف الجلد، ويؤكد ذلك ما يشهده الجلد من حفاف خلال فصل الشتاء أكثر من أي وقت آخر من العام.
  • تعرض الجسم لفترة كبيرة في الماء الدافئ خاصة إذا تم الغمر في حوض الاستحمام الدافئ لمدة طويلة، حيث يعمل الماء الساخن على إذابة الدهون الموجودة على سطح الجلد والتي تقيه من الجفاف وتمنحه الملمس الناعم.
  • تعرض البشرة والجلد للمكيفات وأجهزة التدفئة خلال فصل الشتاء، لأن ذك من شأنه خفض نسبة الرطوبة في الجو.
  • الإفراط في استخدام الكريمات ومستحضرات مزيلات العرق والمنظفات والصابون والشامبوهات.
  • إصابة الجلد بالإكزيما التي أحيانا ما تسبب التشققات في الجلد في حين إهمال المريض العلاج فإنه جلده يتعرض إلى الجفاف بسهولة.
  • وجود نقص في هرمون الغدة الدرقية وبالتالي تنخفض نشاط الغدة العرقية في الجلد وإصابته بالجفاف.
  • الإصابة بمرض الصدفية وهو أحد الأمراض الوراثية التي تتسبب في إصابة الجلد بالجفاف الحاد إلى درجة ظهور القشور الصلبة أعلاه.
  • التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مستمر من أكثر أسباب جفاف البشرة، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى تكسر الأنسجة الضامة التي تتواجد على الجلد وتتسبب في جفاف وتفقده رونقه وجماله ومن ثم ظهر التجاعيد أيضا.

تعرفي على أسباب زيادة نضارة البشرة

كيفية علاج البشرة الدهنية في الشتاء

يمكن التخلص من جفاف البشرة من خلال مجموعة من الطرق التي تساعد على علاج البشرة الدهنية في الشتاء وبالتالي عدم تعرضها للتشققات المؤرقة والتي تظهرها بشكل أكبر في العمر وتتسبب في ظهور البقع داكنة اللون وإعطائها المظهر الحيوي الشبابي في غضون وقت قصير، فمن أهم خطوات علاج البشرة الدهنية في الشتاء ما يأتي:

الترطيب اليومي للبشرة:

يجب اختيار أفضل مرطب للبشرة والمداومة على استخدامه بشكل يومي طيلة فصل الشتاء، وتفضل الأنواع ذات القوام السائل أو الجل وتلك الأنواع التي تحتوي في تركيبها على الأحماض الدهنية والسيراميد والجليسرين وفيتامين اي، حيث أنها من أكثر الأنواع التي تتناسب مع البشرة الدهنية، ويلزم أيضا العناية بترطيب الشفاه يوميا مع استخدام مرطب الوجه باستخدام المرطب الخاص بالشفاه واستخدام واقي من الشمس الذي لا يقل معدل حمايته عن 15 بالنسبة للاتي يتعرضن للشمس مباشرة بشكل شبه يومي.

تصفحي العناية بالبشرة الجافة ووصفات طبيعية

الابتعاد عن المواد الكيميائية والصابون في تنظيف البشرة:

يعد الصابون العطري من ألد أعداء البشرة الدهنية حيث أنه يعمل على تدمير الخلايا والتخلص من الزيوت التي يتم إفرازها بشكل طبيعي في البشرة وبالتالي يزيد من عوامل جفافها، لذا فإنه يجب تفادي استخدامه والاستعاضة عنه بالغسول ذو الملمس اللطيف على البشرة والذي يجب أيضا أن يكون خالي من العطور ويشتمل على مادة السيراميد التي تعمل على تجديد طبقة الجلد الخارجية.

    تعلمي روتين كامل للعناية بالبشرة الدهنية

تفادي الاستحمام بالماء الساخن

يعتبر الماء الساخن من أكثر أسباب جفاف البشرة، وذلك لأنه يمتص ويذيب الدهون الطبيعية الموجودة بالبشرة، لذا فإنه يجب استبداله بماء ذو حرارة معتدلة أو ما يطلق عليه الماء الفاتر مع الحرص على إطالة مدة الاستحمام لأكثر من 10 دقائق، وينصح خبراء التجميل بإضافة قطرات من زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي لإضافة التطريب والنعومة لبشرتكِ.

تجفيف البشرة والجسم بلطف:

من أهم خطوات علاج جفاف البشرة الدهنية في الشتاء أو أي فصل آخر هو تجفيف بشرة الوجه والجسم كاملا عن طريق منشفه ذات ملمس قطني ناعم مع التربيت بلطف وليس عن طريق الحك الشديد الذي يؤدي تكراره إلى جفاف الجلد وإصابته بالتخدش، وينبغي بعد تجفيف البشرة استخدام المرطب الخاص بكِ للحصول على أفضل النتائج.

تعرفي على طرق العناية بالبشرة العادية

الإكثار من تناول الماء:

ينصح خبراء التجميل بوجوب المحافظة على شرب معدلات كبيرة من الماء خاصة في فصل الشتاء سواء تواجد العطش أم لا، بحيث لا يقل معدل تناول الماء بشكل يومي عن عشرة أكواب ذات حجم كبير، وذلك لأن الماء من أهم العوامل التي تعمل على علاج جفاف البشرة الدهنية في الشتاء من خلال ترطيبها داخليا وتمكنها من طرد السموم التي تتواجد في الجسم بشكل عام، وبالنسبة لمن لا يستطعن تناول هذه الكمية من الماء فإن الحل يكون عن طريق استخدام ديتوكس الماء الذي يمنح الجسم الاحتياج لشرب الماء والسوائل بشكل كبير.

استخدام كريم الأساس المائي:

يفضل استخدام كريم الأساس ذو الطبيعة المائية والذي يشتمل على مواد طبيعية من شأنها الحفاظ على الزيوت الطبيعية الموجودة في البشرة وبالتالي منحها الإطلالة الناعمة الجذابة.

المواظبة على استخدام كريم واقي الشمس:

كذلك من أهم خطوات علاج جفاف البشرة الدهنية في الشتاء استخدام واقي الشمس خلال فصل الشتاء عند الخروج من المنزل للحفاظ على ترطيب البشرة وعدم إضرارها من التعرض لأشعة الشمس، وينصح باستخدام النوع الذي لا يقل عامل حمايته عن 30 درجة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: